توزيع منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي 2025

منهج اللغه العربيه للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الاول 2025 يحتوي على محورين: المحور الاول “اكتشف ذاتي” اما المحور الثاني باسم “علاقاتي مع الاخرين “.

توزيع المحور الاول اكتشف ذاتي يبدا من الاسبوع الاخير من سبتمبر الى الاسبوع الاول من نوفمبر 2024 ،وبه نص الاستماع “حوار مع دكتور مجدي يعقوب ” النص الشعري “اسلمي يا مصر” النص المعلوماتي “موطني” .

اما النحو فيجب دراسه” الاسم والفعل والحرف “الجمله الاسميه والفعليه” “العلامات التي تسبق الاسم والمفرد والجمع والمذكر والمؤنث “.

اما الاملاء فيجب التدريب على استخدام علامات الترقيم علامات الاستفهام النقطه علامات التعجب النقطتان الراسيتان والفاصله .

الموضوع الثاني بعنوان “فكري وابتكاراتي” وبه نص الاستماع “خبر عن المعلم المصري القديم” القصه القصيره “مريم .. ومريم ” النص المعلوماتي كرة السرعه ويجب دراسه المثنى اسماء الاشاره جمع المذكر السالم جمع المؤنث السالم جمع التكسير

الموضوع الثالث حقوقي وواجباتي وبه نص الاستماع ٫رساله من ابائنا وامهاتنا ” القصه القصيره “رد جميل” النص المعلوماتي “وثيقه حقوق الطفل ” ويجب دراسه ضمائر المتكلم ضمائر مخاطب ضمائر الغائب وايضا ركنا الجمله الاسمية المبتدا والخبر مع الضبط.

وفي الاملاء يجب التدريب على استخدام علامات الترقيم علامات الاستفهام النقطه علامات التعجب والنقطان الراسيتين الفاصله كما في الموضوعين الاول والثاني !

وفيما يتعلق بالكتابه السرديه يجب كتابه “وصف حدث” وهذا في الموضوع الاول اما الموضوع الثاني فيجب كتابه “نص وصفي” اما في الموضوع الثالث فيجب كتابه “نص معلوماتي” وفيما يتعلق بالتقييم “تقييم التكويني”.

image 46

المحور الثاني يبدا من الاسبوع الثاني من نوفمبر الى نهايه شهر ديسمبر 2024 وبه الموضوع الاول “انا لست وحدي” به النصوص التاليه :

نص الاستماع “الفصل الاول قرار خطأ” النصر الشعري “للجميع” النص المعلوماتي “طائر النورس”.

ويجب دراسه الدروس التاليه في النحو علامات رفع المبتدا والخبر في حالة المفرد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم وايضا علامات رفع المبتدأ والخبر في حاله المثنى وفيما يتعلق بالاملاء يكتب كلمات مالوفه تتكون من محيطه اللغوي” املاء منقول”

الموضوع الثاني “انا مؤثر” وبه النصوص التاليه نص الاستماع “الفصل الثاني من السارق” وايضا القصه القصيره” يوم لا ينسى “وايضا النص المعلوماتي “الطباعه” ويجب دراسة علامات رفع المبتدأ والخبر في حالة جميع المذكر السالم وايضا “الجمله الفعلية: الفعل والفاعل” وحالات رفع الفاعل بالضمه و مفرد جمع التكسير و جمع مؤنث سالم

وفيما يتعلق بالموضوع الثالث بعنوان “انا اربح ..انت تربح” وبه نص الاستماع الفصل الثالث حل وسط وايضا القصه القصيره كلنا رابحون وايضا النص المعلوماتي الاسر المنتجه ويجب دراسه علامات رفع الفاعل في حاله المثنى وجمع المذكر السالم مراجعه على الجملتين الاسميه والفعليه

وفيما يتعلق بالكتابه السرديه مطلوب كتابه رساله وايضا كتابه سيره غيريه وايضا كتابه نص اقناعي وفيما تعلقه بالتقييم ” تقييم تكويني”

اما عن شهر يناير 2025 فيكون مراجعه عامه على ما سبق دراسته وحتى بداية امتحانات الفصل الدراسي الاول للصف الرابع الابتدائي 2025

image 47

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى